Skip to main content

كيفية زيادة التفاعل والمشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي 2020 (دليلك الكامل)




إذا بدأت استخدامه كوسيلة للتواصل مع عملائك حقًا، فستتمكن من الاستفادة من أي منصة لزيادة العملاء المتوقعين أو وعيهم بالعلامة التجارية أو دعم العملاء، والمشاركة هي مقياس أساسي لوسائل التواصل الاجتماعي تحتاج إلى تتبعه.

في هذا الدليل ، أريد أن أوضح لك:

·     ما هي مشاركة الوسائط الاجتماعية؟
·     كيفية زيادة التواصل الاجتماعي
·     كيفية قياس التواصل الاجتماعي
هيا بنا نبدأ.
1 ـ ما هي مشاركة الوسائط الاجتماعية؟
في جوهرها تكون مشاركة الوسائط الاجتماعية عندما يتفاعل شخص ما مع حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك.

ويأتي في شكل مقاييس مثل:

·      الإعجابات
·      المتابعة
·      تشارك
·      تعليقات
·      إعادة مشاركات tweet
·      انقر تحويلات
على أي حال يتفاعل أشخاصك معك على منصات مثل Twitter و Facebook هو مشاركة الوسائط الاجتماعية. وتعد هذه المقاييس ضرورية لقياس فعالية حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق أهداف مثل توليد العملاء المتوقعين والمبيعات.
تذكر أولا: وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى أن تكون اجتماعية.

المشاركة هي ما سيساعدك على تطوير العلاقات الأكثر مغزى على المستوى الاجتماعي مع العملاء الحاليين والمحتملين على حد سواء.

يقول نيك مارتن المتخصص في التواصل الاجتماعي في Hoot suite:
"لا يريد متابعيك التحدث إلى منظمة بدون هوية، إنهم يريدون التحدث إلى أناس حقيقيين على وسائل التواصل الاجتماعي، تتيح لهم المشاركة الفردية أن يعرفوا أن هناك شخصًا حقيقيًا وراء الحساب، ويمكن أن يحدث هذا بالفعل فرقًا في الثقة التي يتمتعون بها لعلامتك التجارية. "

إحدى الشركات التي تقوم بهذا بشكل جيد هي Nike، في الواقع لديهم حساب Twitter بأكمله مخصص للإجابة على الأسئلة وتقديم دعم العملاء. 
2 ـ كيفية زيادة التواصل الاجتماعي؟
تبدأ زيادة مشاركة الوسائط الاجتماعية بخطة.
قد تفكر  "هل أحتاج حقًا إلى خطة لشيء بسيط مثل الاستجابة للأشخاص على الإنترنت؟"
تساعد الخطة الثابتة لمشاركة واستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي في ضمان أن كل مشاركة لديك على وسائل التواصل الاجتماعي لا تفيد فقط الشخص الذي تتحدث معه، ولكنها أيضًا مفيدة لعملك أيضًا.
وهناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن تتضمنها أي خطة جيدة.
1. تحديد هدفك
وجود هدف قوي أمر بالغ الأهمية لأي استراتيجية عمل - وسائل التواصل الاجتماعي أو غير ذلك.
يعتمد ما تريد تحقيقه باستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك تمامًا على ما يقدمه نشاطك التجاري وما يناسب علاماتك التجارية.
ومع ذلك يجب أن تكون قادرًا على توضيح ما يكسبه متابعيك بوضوح من التفاعل مع علامتك التجارية على المستوى الاجتماعي.

على سبيل المثال، إذا كان تعليم الناس هو المكان الذي تشرق فيه علامتك التجارية فعلاً، فيجب أن تركز إستراتيجية المشاركة على مشاركة الموارد أو الإجابة على الأسئلة أو تقديم المشورة.
يجب عليك أيضًا تحديد كيفية استخدامك للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير بشكل إيجابي على عملك.

بعض الأمثلة على أهداف التواصل الاجتماعي الجيدة:

·      الحصول على ملاحظات حول المنتجات أو الحملات
العثور على ورعاية الخيوط
·      توفير المعلومات التي تساعد على نقل العملاء من نقطة واحدة في رحلة الشراء إلى أخرى
·      تغيير تصور العلامة التجارية
جميعها أمثلة رائعة على كيفية قيام شركتك بتحديد أهدافها والاستفادة في النهاية من مشاركة الوسائط الاجتماعية.

2. تعرف جمهورك
يتم تحديد المشاركة الجيدة لوسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تبدأ في كتابة هذه التغريدة الذكية.
هذا لأنك بحاجة إلى الدخول إلى جمهورك قبل أن تقرر حتى أشياء مثل النسخة الاجتماعية وتكرار النشر وما ستشاركه.

لماذا ؟
سوف يخبرك جمهورك بما يريدون رؤيته من حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك.
يخطئ الكثير من الشركات في التخمين فيما يريده عملاؤهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما لا يشاركون تترك الشركات نفسها تخدش رؤوسها وتتساءل عن الخطأ الذي حدث؟
ذلك لأنهم لا يعرفون جمهورهم.
لمواجهة ذلك تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في غمر نفسك باحتياجات العملاء ورغباتهم ونقاط الطلاء، ما الذي يخبرك به عميلك الذي يناضل فيه؟ كيف يمكنك استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية كحل لمشاكلهم؟

من خلال الاستماع إلى عملائك، ستكون قادرًا على فتح الأبواب للحصول على طن من أساليب التواصل الاجتماعي التي ستجذب جمهورك.
3. إنشاء وتبادل محتوى قيمة
إحدى الشركات التي تقوم بهذا بشكل جيد هي Real Simple، إنها مجلة نمط حياة تصل إلى "8 ملايين من المستهلكين الأذكياء والمشغولين الذين يرحبون بالحلول الإبداعية لتحدياتهم اليومية."

Real Simple يعرف جمهوره مشغول، إنهم يبحثون عن طرق لإضافة التوازن في حياتهم المجهدة، باستخدام هذه المعلومات يمكن لـ Real Simple الآن تلبية احتياجاتهم مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.
4. البقاء الموضعية
طريقة واحدة بسيطة ولكنها قوية لإشراك جمهورك هي من خلال القفز على الأحداث الموضعية والموجهة في العالم.
وضعت آن هاندلي خبيرة التسويق الرقمي، أفضل ما في كتابها "الكل يكتب:
"لحظات المحتوى موجودة في كل مكان؛ عليك فقط أن تعرف أن تبحث عنها، هذا يعني في بعض الأحيان أن تكون جزءًا من الأخبار العاجلة، ولكن هذا يعني أيضًا الاستفادة من الاتجاهات الأوسع، وهذا يعني النظر في دورة الأخبار للحصول على فرص لتصبح جزءًا من تطوير الاتجاهات والأحداث، التوقيت هو المفتاح هنا. "
من خلال القفز على الاتجاهات الكبيرة الحالية، يمكنك الاتصال فورًا بجمهورك نظرًا لأن هذه الأحداث من المحتمل أن تكون في قمة اهتماماتهم بالفعل.
5. اتخاذ خطوة
يمكنك تقسيم تفاعلاتك إلى فئتين:

التفاعل التفاعلي
مشاركة استباقية
المشاركة التفاعلية هي فعل الرد على الرسائل المباشرة أو التعليقات أو الردود الواردة التي يتلقاها عملك على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تغطي هذه الإرشادات متى وكيف يتفاعل عملك مع الرسائل التي يتلقاها مباشرة على الشبكات الاجتماعية.
عندما يتعلق الأمر بتكتيكات المشاركة التفاعلية الخاصة بعلامتك التجارية فكر في ما يلي:
سواء أكنت ترد أو لم ترد على كل رسالة أو تعليق واحد موجه إلى نشاطك التجاري (وإذا لم يكن كذلك، فما هي الشروط)
من ناحية أخرى تكون المشاركة الفعالة هي الخطوة الأولى.
قد لا يقوم الأشخاص الذين يتحدثون عن علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي بتوجيه رسائلهم إلى حساباتك الرسمية، هذه هي فرص المشاركة المحتملة التي يمكنك العثور عليها من خلال البحث عن إشارات غير مباشرة من اسم العلامة التجارية الخاصة بك (أو الأخطاء الإملائية) والمحادثات ذات الصلة على أساس الكلمات الرئيسية أو العبارات.
التواصل الاستباقي مفيد بشكل خاص في زيادة المشاركة حول حملات أو إطلاقات منتجات محددة.

عندما يتعلق الأمر بتكتيكات المشاركة الاستباقية لعلامتك التجارية ، فكر في ما يلي:
الأدوات والتقنيات التي تستخدمها للعثور على فرص المشاركة
إرشادات حول كيفية المشاركة بمجرد العثور على فرصة
أفضل الممارسات والأمثلة لتسليط الضوء على شكل المشاركة الاستباقية الناجحة
6. العثور على الوقت
لقد ضلنا جميعًا في دوامة وسائل التواصل الاجتماعي مرة واحدة على الأقل، عليك أن تقرر إلقاء نظرة سريعة على Twitter قبل النوم، والشيء التالي الذي تعرفه هو الساعة 2 صباحًا ولم تلمع في 45 دقيقة.
يصعب على أي شخص الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي ولكن عندما يكون عملك حرفيًا، فقد يكون لفقدان التركيز تأثيرًا كبيرًا على إنتاجيتك.
خصص جزءًا من الوقت في يومك للتعامل مع التفاعل التفاعلي والآخر للاستباقي، قد ترغب أيضًا في تخطيط يومك حول شبكات اجتماعية محددة، اعتمادًا على حجم مجتمعاتك.
3 ــ كيفية قياس المشاركة الاجتماعية؟
إذا كنت ترغب في الحصول على فهم جيد لفعالية حملات وسائل التواصل الاجتماعي، فستحتاج إلى بيانات - والكثير منها.
هذا هو السبب في أن تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي الجيدة مهمة لعلامتك التجارية.
ستختلف مقاييس معينة من منصة إلى أخرى.
ومع ذلك فإن بعض المقاييس التي ستجدها مع منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية هي كما يلي:

موقع التواصل الاجتماعي
الفيسبوك
يحتوي Facebook Analytics على لوحة معلومات قوية وشاملة للغاية مع الكثير من الطرق لتتبع مشاركة جمهورك.
يمكنك تتبع المقاييس التالية على منصة التواصل الاجتماعي الشائعة:

·      رؤى الصفحة
ملخص سريع لأداء صفحتك على Facebook على مدار يوم وأسبوع وآخر 28 يومًا.
·      الترقيات
صفحة تساعدك في تحديد مشاركات Facebook التي تستحق التعزيز من خلال الإعلان.
·      متابعون
عدد الأشخاص الذين يتابعون صفحتك على Facebook.
·      الإعجابات
عدد الأشخاص الذين أعجبوا بمشاركاتك. رائع لتحليل شعبية مشاركاتك بمرور الوقت.
·      الوصول
عدد الأشخاص الذين شاهدوا مشاركاتك على ملف الأخبار أو على صفحتك مباشرةً. يمكنك أيضًا العثور على عدد الأشخاص الذين قرروا إخفاء مشاركاتك.
·      مشاهدات الصفحة
مقدار الحركة التي تحصل عليها صفحتك على Facebook، ستتمكن أيضًا من رؤية المناطق الأكثر شيوعًا في صفحتك مثل الصفحة "حول" و "الصور" و "الصفحة الرئيسية".
·      المشاركات
هذا يوضح كيفية أداء مشاركاتك الفردية. يتضمن معلومات حول أفضل وقت للنشر للوصول إلى معظم الأشخاص والمشاركة معهم.
·      اشخاص
معلومات سكانية عن متابعيك بما في ذلك الجنس والموقع وتفضيل اللغة.
تويتر
وبالمثل يوفر Twitter مجموعة قوية من الأدوات لقياس المقاييس الخاصة بك.
يمكنك تتبع المقاييس التالية على Twitter
·      الملخص الشهري
 هذه لقطة من أداء حسابك، ويتضمن ملخصًا شهريًا لأشياء مثل تهم المتابعين، ومرات ظهور التغريدات، والإشارات.
·      الانطباعات
إجمالي عدد مرات مشاهدة تغريدة لك.
·      التعاقدات
 إجمالي عدد المرات التي تفاعل فيها المستخدم مع تغريدة. يتضمن ذلك الإعجابات والتعليقات والتعليقات.
·      جمهور
 المعلومات الديموغرافية حول جمهورك بما في ذلك الاهتمامات المواضيعية وتقسيم الجنسين ، والموقع.
الانستجرام
إذا كان لديك ملف شخصي للنشاط التجاري، فستتمكن من الوصول إلى Instagram Insights، توفر لك لوحة المعلومات هذه جميع مقاييس ارتباط الوسائط الاجتماعية الحيوية التي ستحتاج إليها في حملتك.

يمكنك تتبع المقاييس التالية على Instagram Insights

·      الانطباعات
إجمالي عدد مرات مشاهدة منشور Instagram الخاص بك.
·      الوصول
عدد مرات المشاهدة الفريدة لمشاركتك.
·      نقرات الموقع
عدد النقرات التي تلقاها الرابط في ملفك الشخصي.
·      زيارات الملف الشخصي
عدد المرات التي زار فيها المستخدم ملفك الشخصي من خلال النقر على اسم المستخدم الخاص بك.
·      المشاركات
في صفحة المنشورات ستتمكن من رؤية الإعجابات والتعليقات على كل صورة.
·      أجراءات
في صفحة الإجراءات ستجد المنشورات التي ألهمت المستخدمين لزيارة ملف التعريف الخاص بك ومتابعتك والنقر فوق موقعك.
·     اكتشف
 في صفحة الاكتشاف ستتمكن من رؤية النسبة المئوية للحسابات التي شاهدت مشاركتك ولم يتابعها حيوية للغاية لتنمية جمهورك في Instagram.
لفترة من الوقت اقتصر المؤثرون والعلامات التجارية التي تأمل في زيادة انتشارها مع Snap chat على عدد قليل من المقاييس التي توفرها المنصة.

ومع ذلك فقد قاموا منذ ذلك الحين بزيادة لعبتهم للشركات وتقديم مجموعة متنوعة من المقاييس لتتبعها، بما في ذلك:

·      وجهات نظر فريدة من نوعها
عدد المستخدمين الذين فتحوا فيديو قصة Snap chat أو الموافقة المسبقة عن علم وشاهدوه لمدة ثانية واحدة على الأقل.
·      عرض الوقت
مقدار الوقت الذي شاهد فيه المستخدمون قصتك.
·      لقطات
 عدد المرات التي قام فيها المستخدم بتصوير صورتك أو الفيديو الخاص بك.
·      معدلات الإنجاز
 عدد المستخدمين الذين شاهدوا قصتك من البداية إلى النهاية.
·      معدل السقوط
 النقطة في قصتك حيث توقف المستخدمون عن المشاهدة أو "سقطوا".
4 ـ أهمية مشاركة الوسائط الاجتماعية
في النهاية ينبغي تصميم جهود المشاركة الخاصة بك لبناء علاقات جديدة وأفضل مع عملائك - ولكن كيف تقيس هذه العلاقات؟ مثل جميع جوانب وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج إلى إيجاد طريقة قابلة للقياس الكمي لإظهار أهمية المشاركة في وضع أهداف قابلة للتحقيق وتبرير مقدار الوقت والطاقة الذي تنفقه على القيام بذلك.

Comments

Popular posts from this blog

ما هو التسويق الرقمي

            ما هو التسويق الرقمي؟ ماذا تعرف عن التسويق الرقمي؟ هل قمت سابقا بإنشاء إعلانات رقمية؟ هل لديك تخوف من خوض تجربة التسويق الرقمي؟ لا تقلق نحن هنا في أدفرتيزر سناعدك على فهم كل شيء عن الإعلانات الرقمية. في هذا المقال نقدم شرح مبسط وهام عن التسويق الرقمي، فتابع معنا. 1                       ـ ما هو التسويق الرقمي؟ التسويق الرقمي هو نوع جديد من أنواع التسويق الذي يهدف إلى الوصول إلى المستهلكين و العملاء والمستهدفين من خلال نشرك لجموعة من خدماتك أومنتجاتك على أي منصة إلكترونية مثل ( فيس بوك، تويتر، انستجرام، Google Ads ads.google.com/ ، سناب شات وغيرها) كما أنه يستخدم استراتيجية إعلانية مستهدفة ومدفوعة بالبيانات للوصول إلى المستهلكين في كل مرحلة من مسار الشراء ونقلهم من مرحلة من مسار الشراء إلى المرحلة التالية، أو من الوعي إلى الشراء، فيمكنك استخدام إعلانات الوسائط الرقمية. 2 ـ الفرق بين الإعلانات الرقمية والإعلانات التقليدية؟ إذا كنت على دراية بالإعلانات التقليدية أو كان لك سابق معرفة بالإعلانات التقليدية، فإن الإعلانات الرقمية تشترك في بعض أوجه التشاب

استهداف جماهير مناسبة في الاعلان

كل من زار موقعك هذا هو الخيار الافتراضي وهو خيار جيد للشركات الصغيرة التي لا تمتلك عددًا كافيًا من زيارات موقع الويب لاستهداف الأشخاص  حسب مشاهدات الصفحة الأشخاص الذين زاروا صفحة منتج معينة ولكن لم يشتروا الأشخاص الذين شاهدوا الصفحة المقصودة لمغناطيس العملاء المحتملين ولكنهم لم يشاركوا على غرار الجمهور المخصص السابق لموقع الويب، يمكنك استخدام هذا الجمهور التالي لاستهداف إعلانات فيس بوك للأشخاص الذين زاروا صفحتك المقصودة لمغناطيس العملاء المحتملين ولكنهم لم يشتركوا بعد الناس الذين شاهدوا صفحة الاتصال الخاصة بك يعتبر هذا الجمهور التالي مثاليًا للأعمال الخدمية التي ترغب في استهداف الأشخاص المهتمين بالعمل معهم. يجمع هذا الجمهور الأشخاص الذين زاروا صفحة الاتصال الخاصة بك ولكنهم لم يكملوا نموذج الاتصال الخاص بك الأشخاص الذين بدأوا عملية الشراء ولكن لم يكملوها يستخدم هذا الجمهور التالي إجراءات الحدث الخاصة بك وهو فعال للغاية لشركات التجارة الإلكترونية. يسمح لك إنشاء هذا الجمهور بتجميع الأشخاص الذين زاروا موقعك على الويب وبدأوا عملية الشراء، مثل إضافة منتج إلى السلة أو بدء الخروج

ؤما هي اعلانات الدفع لكل نقرة CPC

قبل التعمق في شرح كيفية عمل الدفع بالنقرة من المهم أن تفهم هذا النوع من الإعلانات وكيف يمكن تطبيقه بطريقة ناجحة الدفع بالنقرة وهو شكل من أشكال الإعلان الذي تضع فيه ميزانية لإعلاناتك على منصة ما، مثل جوجل أو فيس بوك وتدفع فقط مقابل النقرات التي تحصل عليها هناك أنواع أخرى من الإعلانات المشابهة لهذه الطريقة، مثل الدفع لكل ألف ظهور أو الدفع لكل مشاهدة كل هذه الإعلانات تعمل على أساس أن تدفع فقط عندما يحدث التفاعل المقصود سواء كان مشاهدات فقط أو نقرات قد يكون لإعلانات الدفع بالنقرة لها دور مهم في حملة التسويق عبر الإنترنت حسب هدفك يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للحملات التي تستهدف الظهور في وقت معين من العام أو إذا كان الهدف التغلب على المنافسين، أو اقتحام أسواق جغرافية جديدة. وعلى النقيض، يمكن أن تكون الدفع باهظة الثمن وتستهلك الكثير من الوقت بلا فائدة إذا استخدمت كطريقة وحيدة للتسويق عبر الإنترنت بدلاً من ذلك، يجب استخدامها في سياق استراتيجية تتضمن تحليلات قوية تحسين محركات البحث وتطوير المحتوى والفيديو، بالإضافة إلى الإهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي. http://www.ksaso0o