Skip to main content

ما هو التسويق الرقمي


            ما هو التسويق الرقمي؟
ماذا تعرف عن التسويق الرقمي؟
هل قمت سابقا بإنشاء إعلانات رقمية؟
هل لديك تخوف من خوض تجربة التسويق الرقمي؟
لا تقلق نحن هنا في أدفرتيزر سناعدك على فهم كل شيء عن الإعلانات الرقمية.
في هذا المقال نقدم شرح مبسط وهام عن التسويق الرقمي، فتابع معنا.
1                      ـ ما هو التسويق الرقمي؟
التسويق الرقمي هو نوع جديد من أنواع التسويق الذي يهدف إلى الوصول إلى المستهلكين و العملاء والمستهدفين من خلال نشرك لجموعة من خدماتك أومنتجاتك على أي منصة إلكترونية مثل ( فيس بوك، تويتر، انستجرام، Google Adsads.google.com/، سناب شات وغيرها) كما أنه يستخدم استراتيجية إعلانية مستهدفة ومدفوعة بالبيانات للوصول إلى المستهلكين في كل مرحلة من مسار الشراء ونقلهم من مرحلة من مسار الشراء إلى المرحلة التالية، أو من الوعي إلى الشراء، فيمكنك استخدام إعلانات الوسائط الرقمية.
2ـ الفرق بين الإعلانات الرقمية والإعلانات التقليدية؟
إذا كنت على دراية بالإعلانات التقليدية أو كان لك سابق معرفة بالإعلانات التقليدية، فإن الإعلانات الرقمية تشترك في بعض أوجه التشابه.

1. الترويج لأعمالك ومنتجاتك وخدماتك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات.
 ومع ذلك فهي تستفيد من القنوات الرقمية بدلاً من القنوات التقليدي؛ فبدلاً من اللوحات الإعلانية والمجلات، تظهر إعلاناتك على Google و Facebook و YouTube والمزيد.

2. تدعيم الإعلان بكمية كبيرة من البيانات.
ويساعد هذا على تتبع أداء حملاتك في الوقت الحقيقي بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعرف على الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والعادات للأشخاص الذين يشاهدون إعلاناتك ويتفاعلون معها.

3. بالمقارنة تقدم الإعلانات التقليدية الحد الأدنى من البيانات عندما يتعلق الأمر بالبيانات، فليست لديك رؤية فورية لأداء حملتك.
على سبيل المثال، قد توفر لوحة إعلانية لفريقك ما يقرب من صفر من البيانات.

لهذا السبب يبدو الإعلان الرقمي غالبًا كبديل ذكي للإعلان التقليدي.
3 ـ   أنواع الإعلانات الرقمية.  

4 أنواع مهمة من الإعلانات الرقمية المهمة للبيزنس الخاص بك.. تعرف عليها الأن
أعلن عن نشاطك التجاري عبر الإنترنت، ويمكن لشركتك الاستفادة من أربعة أنواع من الإعلانات الرقمية:
·      Search
·      Display
·      Social
·      Influencer


1ـ Search  

يبدأ 80٪ من المتسوقين اليوم بحثًا عن المنتجات عبر الإنترنت،حيث يذهب الكثير إلى محرك البحث المفضل لديهم، مثل Google أو Bing أو Yahoo !
للبدء مع الإعلان على شبكة البحث، يمكن لشركتك الترويج لمنتجاتك وخدماتك على هذه المنصات.

بينما يمكن أن تظهر إعلاناتك في نتائج البحث (كما هو الحال في الأمثلة بالأغلى) يمكن عرضها أيضًا عبر مواقع الويب التابعة. جوجل على سبيل المثال، يتميز بشبكة شركاء البحث و تتكون هذه الشبكة من مواقع معتمدة لعرض الإعلانات التي تم إنشاؤها لـ Google.

عند إنشاء إعلانات للبحث، فإنك تستهدف عمليات بحث أو كلمات رئيسية محددة، للحصول على أفضل النتائج، يجب أن يستهدف عملك الكلمات الرئيسية للمعاملات، مما يعني أن الباحث يريد شراء شيء ما، مثل خدمات تنسيق الحدائق لأعمالهم أو خدمات التدفئة والتبريد في حالات الطوارئ لمنزلهم.

إذا كنت تتطلع إلى الوصول إلى المستخدمين في المراحل الأولى من مسار الشراء، فمن الأفضل استخدام التسويق الرقمي. يمكنك استخدام تسويق المحتوى وتحسين محرك البحث (SEO)، على سبيل المثال، للظهور في الجزء العلوي من عمليات البحث ذات الصلة بالمعلومات ذات الصلة بالمناظر الطبيعية أو صيانة HVAC.

2 ـ Dis play 
نسبة كبيرة من المستخدمين (90 %) يعتمدون على الفيديو لمساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء.
لهذا السبب أصبح العرض جزءًا أساسيًا من الإعلان الرقمي، عندما تقوم بالإعلان عبر قنوات العرض، يمكنك دمج صور ومقاطع فيديو جذابة في إعلاناتك.

ومن خلال الإعلانات الصورية، تظهر إعلاناتك عبر مواقع الويب التابعة، والتي يمكن أن تتضمن YouTube. يمكنك إطلاق حملة إعلانية على الشبكة الإعلانية مع محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo !.
بالنسبة للعديد من الأنشطة التجارية، تعد Google الخيار المفضل لأن الإعلانات الصورية تظهر على YouTube.

تعد ملكية Google لموقع YouTube أمرًا مهمًا، حيث يعترف 80 % من الأشخاص بالتبديل بين قنوات البحث والفيديو عند البحث عن منتج أو خدمة، وهذا يعني أن شركتك يمكنها الوصول إلى المستخدمين على كلتا القناتين المحوريتين.
3 ـ media Social  
يمكن للشركات أيضًا الاستفادة من الإعلان الرقمي على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تشمل:
الفيسبوك
تويتر
انستجرام
سناب شات
لينكدأن
ü باستخدام الوسائط الاجتماعية، يمكن لعملك إنشاء إعلانات نصية ومصورة وإعلانات فيديو،  فإذا قررت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لشركتك،
ü فحاول إنشاء إعلانات فيديو أو إعلانات مصورة؛ لأنها تميل إلى أداء أفضل من الإعلانات النصية.
ü باستخدام الوسائط الاجتماعية، يمكن لعملك إنشاء إعلانات نصية ومصورة وإعلانات فيديو
ü كقناة إعلانية للوسائط الرقمية، توفر الشبكات الاجتماعية أيضًا لعملك وصولاً إلى خيارات عروض التسعير الإضافية.
ü على سبيل المثال على Twitter، يمكنك استخدام تكلفة المتابعة (CPF) إذا كنت تتطلع إلى كسب المزيد من المتابعين، أو يمكنك استخدام تكلفة الإرسال (CPS) على LinkedIn إذا كنت تريد الوصول إلى المرشحين السلبيين.

4 ـ Influencer

ü  إن الشركات التي تستثمر في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي تشارك أيضًا مع المؤثرين على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.
ü يتمتع المؤثرون بقيمة هائلة؛ لأن لديهم ثقة واحترام الجمهور المستهدف، مما يعني أنه يمكنهم التوصية بالمنتجات أو الخدمات بنجاح.

ü مقارنة بالقنوات الإعلانية الرقمية الأخرى، يتبنى المؤثرون نموذج تسعير مختلف.

على سبيل المثال قد يكون للشخص المؤثر رسومًا ثابتة بناءً على عدد متابعيه أو معدلات المشاركة في المشاركات. أو ، قد يقومون بتحصيل تكاليف عملك على أداء المشاركات التي ترعاها.

ü كمثال، يتبع المؤثرون على Instagram بشكل عام أحد نموذجي التسعير.

10 دولارات لكل مشاركة ، لكل 1000 متابع
250 دولارًا إلى 750 دولارًا لكل 1000 مشاركة
ü تفضل العديد من الشركات المؤثرين الذين يتقاضون الرسوم بناءً على مشاركة ما بعد؛ وذلك لأن المشاركة في مرحلة ما بعد تميل إلى تقديم عرض أكثر دقة لجمهور المؤثر، بالإضافة إلى ذلك تريد أن يتفاعل المستخدمون مع مشاركتك الدعائية لأن ذلك ينقلهم إلى أسفل مسار التحويل.
 

4 ـ لماذا نستخدام التسويق الرقمي؟

لعل يدور في ذهنك الأن عزيزي القارئ سؤال حول ما الذي يدفعني لأستخدام طرق التسويق الرقمي؟
تستخدم الشركات الإعلان الرقمي لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية
2. تحسين مبيعات المنتجات
3. توليد خيوط مؤهلة
4. زيادة عمليات الشراء المتكررة.
ولكن ما يحفز الشركات على استخدام الإعلان الرقمي عبر الإنترنت يأتي مع مجموعة من المزايا.
عندما تستخدم الإعلان الرقمي، فإنك تقدم لشركتك استراتيجية قابلة للقياس وفعالة من حيث التكلفة تقود إلى تحقيق النتائج التي تريدها.
مزايا أستخدام الإعلان الرقمي.
تشمل بعض الفوائد الأكثر شيوعًا للإعلان الرقمي ما يلي:

1. الإعلان الرقمي يصل إلى جمهورك المستهدف
2.  يمكنك أن تأمل أن جمهورك المستهدف لا يراها فقط بل يعمل عليها أيضًا، ومع ذلك لا توجد ضمانات، خاصة عندما تستهدف السائقين داخل وخارج جمهورك المستهدف.

3. مع الإعلان الرقمي أنت تصل (وتوجه إنفاقك الإعلاني) نحو الأشخاص الذين لديهم اهتمام فعلي بنشاطك التجاري، باستخدام خيارات الاستهداف مثل الموقع والاهتمامات والسلوك، يمكنك التأكد من أن إعلاناتك تركز على الأشخاص الأكثر أهمية لنشاطك التجاري.

4. يمكنك الوصول إلى الأشخاص عندما يريدون الوصول إليهم.

5. بدلاً من محاولة جذب انتباههم على الطريق السريع، فأنت تتواصل معهم عندما يبحثون عن نشاطك التجاري أو يبحثون عن منتجات في مجالك. يجذب الإعلان الرقمي الأشخاص إلى شركتك مقابل دفعهم نحوها.

5. الإعلان الرقمي يوفر نتائج قابلة للقياس

6.  من السهل تتبع ومراقبة جهودك في الإعلان الرقمي عبر الإنترنت، غالبًا ما تراقب منصات الإعلانات الرقمية، مثل إعلانات Google، حملاتك نيابةً عنك. فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك وعرض بياناتك. يمكنك حتى تصديره إلى أدوات إعداد التقارير مثل Google Data Studio للمراجعة.

7. لا تساعد بيانات حملة الإعلانات الرقمية فريقك على إظهار نتائج استراتيجيتك فحسب، بل تجد أيضًا فرصًا للتحسين.
على سبيل المثال إذا كان لديك إعلان منخفض الأداء، يمكنك تبادل الأفكار والصور الجديدة والمزيد لزيادة أدائه.

8. الإعلانات الرقمية تدعم كل ميزانية إعلانية
سواء كنت تدير شركة صغيرة أو مؤسسة ضخمة، يمكنك استخدام الإعلانات الرقمية.
9.  تتيح الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت لعملك إنشاء ميزانية، ليس عليك تلبية متطلبات ميزانية محددة لإطلاق لوحة إعلانية أو بث إعلان تلفزيونين فبدلاً من ذلك، أنت تقرر ما ستنفقه (وما ستدفعه) مقابل إعلاناتك.


10. مع الإعلانات الرقمية لديك خيارات؛ حيث يمكنك إطلاق الإعلانات على Google أو Facebook أو YouTube، ناهيك عن أنه يمكنك الاختيار بين الإعلانات النصية والمصورة وإعلانات الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، ويمكنك تخصيص إعلاناتك بخيارات استهداف متقدمة، بما في ذلك تجديد النشاط التسويقي.

فوائد الإعلانات الرقمية للبيزنس الخاص بك.

1. بناء الوعي بالعلامة التجارية
2. زيادة مبيعات المنتجات
3. زيادة طلبات الاتصال
4. المرونة والتنوععند الاستخدام
5. تسلم النتائج بصورة فورية

5 ـ كيف يعمل الإعلان الرقمي عبر الإنترنت؟
·      مقارنةً بالإعلانات التقليدية، يعمل الإعلان الرقمي عبر الإنترنت بطريقة غير معتادة.

·      من خلال الإعلانات التقليدية، يدفع نشاطك التجاري بشكل عام إلى مقدم الخدمة، مثل شركة لوحة إعلانات على العكس تماما مع الإعلان الرقمي.
·      عند استخدام الإعلان الرقمي، لا تدفع إلا عندما يكمل المستخدم الإجراء المطلوب على إعلانك.
·      وإذا كنت شريكًا مع وكالة إعلانية، فإن عملية الدفع تختلف إلى حد ما.
·      عند استخدام الإعلان الرقمي، يمكنك أيضًا استخدام طرق استهداف متقدمة للوصول إلى جمهورك المستهدف، تتجاوز ميزات الاستهداف هذه إمكانات التسويق التقليدي الذي يجبر عملك على استهداف الأشخاص داخل وخارج السوق المستهدفة.

الخيارات الأكثر شيوعا للإستهداف في الإعلانات الرقمية.. تعرف عليها الأن.

v                       الكلمات الرئيسية
 باستخدام استهداف الكلمات الرئيسية، يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن الكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة بنشاطك التجاري.
v                       الاهتمامات
 من خلال استهداف الاهتمامات، تسمح منصات الإعلان مثل إعلانات Google و Facebook لنشاطك التجاري بالوصول إلى المستخدمين في الماضي بشأن سلوكهم السابق.
v                       الخصائص الديمغرافية
 من خلال استهداف السكان، يمكنك الوصول إلى المستهلكين بناءً على معلوماتهم الديموغرافية، مثل أعمارهم وموقعهم وحتى الحالة الأبوية، قد يستهدف مركز الرعاية النهارية الآباء الذين تتراوح أعمارهم بين 25-34 ، على سبيل المثال.
v                       تجديد النشاط التسويقي
باستخدام تجديد النشاط التسويقي، يمكن لنشاطك التجاري استهداف المستخدمين الذين زاروا موقعك. قد تعرض حملتك الإعلانية، على سبيل المثال، إعلانات للأشخاص الذين لم ينظروا فقط إلى صفحة الخدمة الخاصة بك ولكن أيضًا يطابقون التركيبة السكانية لسوقك المستهدف.
ومع ذلك مثل الإعلان التقليدي، يتطلب الإعلان الرقمي البحث والتخطيط..

يتضمن إطلاق حملة إعلانية رقمية عبر الإنترنت قائمة المراجعة التالية

1. ضع أهدافك
2. قم ببناء استراتيجيتك
3. حدد ميزانيتك
4. اختر منصات الإعلانات الخاصة بك
5. احصل على تصميمات إعلانك، مثل النسخ والوسائط
5. تنفيذ تحسينات الإعلانات بعد الإطلاق

8 مقاييس الإعلان الرقمي لمعرفة
إذا كنت تتطلع إلى استخدام الإعلان الرقمي لعملك ، فسترغب في معرفة هذه المقاييس الثمانية:

6ـ مقاييس الإعلان الرقمي  
8 مقاييس للإعلان الرقمي تعرف عليها الأن
1. معدل النقر من خلال النقر (CTR)
نسبة النقر إلى الظهور هي النسبة المئوية للأشخاص الذين نقروا على إعلانك، مقارنةً بنسبة الأشخاص الذين شاهدوا إعلانك، يساعدك هذا المقياس على فهم فعالية إعلانك.
يشير ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور (بشكل عام) إلى إعلان أكثر فعالية وملاءمة.

2. الوصول
يصف "مدى الوصول" عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلانك.

3. الانطباعات
مرات الظهور هي عدد مرات ظهور إعلانك يتضمن مقياس الإعلان الرقمي العديد من المشاهدات من نفس الشخص.
 إذا شاهد شخص ما إعلانك مرتين على سبيل المثال، سيتم اعتبار هاتين المشهدين كمرتين.

4. النقرات
النقرات هي عدد النقرات على إعلانك.

5. التكلفة لكل نقرة (تكلفة النقرة)
تكلفة النقرة هي المبلغ الذي يدفعه نشاطك التجاري، في المتوسط، مقابل قيام شخص ما بالنقر فوق إعلانك.
يمكنك استخدام حاسبة تكلفة النقرة لتقدير تكلفة النقرة. في معظم الحالات، سيحسب النظام الأساسي لإعلانك، مثل إعلانات Google، مقياس الإعلان الرقمي هذا لك.

6. تكلفة الاكتساب (CPA)
تكلفة الاكتساب هي متوسط ​​تكلفة اكتساب عميل جديد، يمكنك حساب تكلفة الاكتساب باستخدام آلة حاسبة أو يدويًا من خلال قسمة إجمالي تكاليف حملتك الإعلانية على عدد التحويلات لكسب عميل جديد.

7. التحويلات
التحويلات هي عدد مرات استكمال الهدف الناتجة عن إعلانك، ويمكن أن يتراوح التحويل من تلقي طلب عرض أسعار إلى تسجيل رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني، فعندما تقوم بإنشاء إعلان، سوف تقوم بتعيين التحويل الخاص بك.

8. انطباعات التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)
التكلفة لكل ألف ظهور هي المبلغ الذي تدفعه شركتك مقابل 1000 مشاهدة أو ظهور لإعلانك. بينما من المحتمل أن يحسب النظام الأساسي لإعلانك هذا المقياس نيابةً عنك ، يمكنك أيضًا استخدام حاسبة التكلفة لكل ألف ظهور لتقدير تكاليفك وتخطيط ميزانيتك الإعلانية الرقمية.

7 ـ كم تكلفة الإعلان الرقمي عبر الإنترنت؟
مثل الإعلانات التقليدية، يمكن لشركتك أن تنفق قدر ما تريد على الإعلان الرقمي.

تخصص الشركات الصغيرة والمتوسطة 9000 دولار إلى 10000 دولار شهريًا للإعلان الرقمي عبر الإنترنت. وهذا يعني استثمارًا سنويًا يتراوح بين 100000 و 120.000 دولارًا سنويًا.
في حين أن عملك قد ينفق أكثر أو أقل، يمكن أن يكون هذا المبلغ بمثابة نقطة مرجعية لفريقك.

في المتوسط ​ تخصص الشركات الصغيرة والمتوسطة من 9000 دولار إلى 10000 دولار شهريًا للإعلان الرقمي عبر الإنترنت
إذا كنت تروج لصناع القرار في الشركة بشأن الإعلان الرقمي، فأنشئ ميزانية محتملة. يجب أن تتضمن هذه الميزانية الافتراضية تفصيلاً لتكاليفك، والتي يمكن أن تتراوح من الإنفاق الإعلاني الشهري إلى تقنية الإعلان الخاصة بك.

8ـ كيفية إنشاء حملة إعلانية رقمية ناجحة؟
لكي تنجح حملتك الإعلانية الرقمية، تحتاج إلى اتباع أفضل ممارسات الصناعة التالية:

1. اجعل عرضك قوياً
بينما يعرف عملك ما يجعل منتجك أو خدمتك مذهلة، فإن جمهورك المستهدف لا يفعل ذلك. استخدم إعلاناتك لعرض الفوائد الفريدة لسلعك، ومن الضروري أيضًا أن ينقل فريقك هذه المزايا بطريقة لها صدى في السوق.



2. اجذب اهتمامات جمهورك واحتياجاته

من الضروري لفريقك تطوير تصميمات إعلانية تجذب انتباه جمهورك، ويمكنك استخدام عرض مقنع أو نداء عاطفي لجعل المستخدمين يشاهدون الفيديو أو ينقرون على إعلانك.


3. احصل على إبداعات مخصصة
v                       إذا كنت شركة لديها فريق داخلي من المصممين ومصوري الفيديو، فإن هذه الخطوة منطقية.
خلاف ذلك إنه قرار يمكن أن يكلف أموال عملك.

بينما قد تدفع أكثر مقدمًا للرسومات ومقاطع الفيديو من المحترفين، يمكن أن تساعد التصميمات المخصصة على أداء إعلانك على المدى الطويل

v                       استثمر في تصميمات عالية الجودة مقدمًا لتحقيق أقصى استفادة من استراتيجيتك الإعلانية الرقمية.

4. استهدف عميل الحلم
غالبًا ما تبدأ الشركات بجمهور مستهدف واسع مع الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت، يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى الكثير من النقرات على الإعلانات وحتى التحويلات، ولكن نادرًا ما يحقق هدفك العام العمل مع العميل أو المتسوق المثالي.

لهذا السبب يجب أن يركز عملك إعلاناتك على عميل أحلامك.
من خلال الإعلانات الرقمي، يمكن لشركتك الوصول إلى خيارات الهدف المتقدمة، والتي يمكن أن تساعد فريقك في الوصول إلى المستهلكين الذين تريدهم. بينما قد ترى نقرات وتحويلات أقل، ستلاحظ زيادة في جودة العميل.

http://www.ksaso0on.com/vb/showthread.php?p=180782#post180782 

المصدر



Comments

Popular posts from this blog

استهداف جماهير مناسبة في الاعلان

كل من زار موقعك هذا هو الخيار الافتراضي وهو خيار جيد للشركات الصغيرة التي لا تمتلك عددًا كافيًا من زيارات موقع الويب لاستهداف الأشخاص  حسب مشاهدات الصفحة الأشخاص الذين زاروا صفحة منتج معينة ولكن لم يشتروا الأشخاص الذين شاهدوا الصفحة المقصودة لمغناطيس العملاء المحتملين ولكنهم لم يشاركوا على غرار الجمهور المخصص السابق لموقع الويب، يمكنك استخدام هذا الجمهور التالي لاستهداف إعلانات فيس بوك للأشخاص الذين زاروا صفحتك المقصودة لمغناطيس العملاء المحتملين ولكنهم لم يشتركوا بعد الناس الذين شاهدوا صفحة الاتصال الخاصة بك يعتبر هذا الجمهور التالي مثاليًا للأعمال الخدمية التي ترغب في استهداف الأشخاص المهتمين بالعمل معهم. يجمع هذا الجمهور الأشخاص الذين زاروا صفحة الاتصال الخاصة بك ولكنهم لم يكملوا نموذج الاتصال الخاص بك الأشخاص الذين بدأوا عملية الشراء ولكن لم يكملوها يستخدم هذا الجمهور التالي إجراءات الحدث الخاصة بك وهو فعال للغاية لشركات التجارة الإلكترونية. يسمح لك إنشاء هذا الجمهور بتجميع الأشخاص الذين زاروا موقعك على الويب وبدأوا عملية الشراء، مثل إضافة منتج إلى السلة أو بدء الخروج

ؤما هي اعلانات الدفع لكل نقرة CPC

قبل التعمق في شرح كيفية عمل الدفع بالنقرة من المهم أن تفهم هذا النوع من الإعلانات وكيف يمكن تطبيقه بطريقة ناجحة الدفع بالنقرة وهو شكل من أشكال الإعلان الذي تضع فيه ميزانية لإعلاناتك على منصة ما، مثل جوجل أو فيس بوك وتدفع فقط مقابل النقرات التي تحصل عليها هناك أنواع أخرى من الإعلانات المشابهة لهذه الطريقة، مثل الدفع لكل ألف ظهور أو الدفع لكل مشاهدة كل هذه الإعلانات تعمل على أساس أن تدفع فقط عندما يحدث التفاعل المقصود سواء كان مشاهدات فقط أو نقرات قد يكون لإعلانات الدفع بالنقرة لها دور مهم في حملة التسويق عبر الإنترنت حسب هدفك يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للحملات التي تستهدف الظهور في وقت معين من العام أو إذا كان الهدف التغلب على المنافسين، أو اقتحام أسواق جغرافية جديدة. وعلى النقيض، يمكن أن تكون الدفع باهظة الثمن وتستهلك الكثير من الوقت بلا فائدة إذا استخدمت كطريقة وحيدة للتسويق عبر الإنترنت بدلاً من ذلك، يجب استخدامها في سياق استراتيجية تتضمن تحليلات قوية تحسين محركات البحث وتطوير المحتوى والفيديو، بالإضافة إلى الإهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي. http://www.ksaso0o